VIVAIRAQ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

VIVAIRAQ

ملتقــى الطـلاب العراقيين داخل وخارج العراق
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 كلمه الله في الكتاب المقدس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AdMiN
Admin
AdMiN


ذكر
عدد الرسائل : 537
العمل/الترفيه : STUDENT
المزاج : FOR NOW CoOL
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

كلمه الله في الكتاب المقدس Empty
مُساهمةموضوع: كلمه الله في الكتاب المقدس   كلمه الله في الكتاب المقدس Empty2007-10-07, 3:25 am

الكلمة صار جسداً وحلَّ فينا



النص:
1
فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ،
وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ. 2 هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ. 3
كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.
4 فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، 5
وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ.
6
كَانَ إِنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا. 7 هذَا جَاءَ
لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ، لِكَيْ يُؤْمِنَ الْكُلُّ
بِوَاسِطَتِهِ. 8 لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ، بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ.
9 كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِياً
إِلَى الْعَالَمِ. 10 كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ،
وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ. 11 إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ
لَمْ تَقْبَلْهُ. 12 وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ
سُلْطَاناً أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ
بِاسْمِهِ. 13 اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلاَ مِنْ
مَشِيئَةِ جَسَدٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُل، بَلْ مِنَ اللهِ.
14
وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ،
مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً. 15
يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً:«هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ
عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ
قَبْلِي». 16 وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا، وَنِعْمَةً
فَوْقَ نِعْمَةٍ. 17 لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ، أَمَّا
النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا.





الشرح:

نقرأ
في كنيستنا الانجيل بحسب القديس يوحنا في الفترة التي تلي عيد القيامة،
حتى يوم العنصرة. سبب ذلك ان هذا الانجيل، بخلاف الاناجيل الثلاثة الاخرى،
لا يعرض يسوع تاريخيا بل لاهوتي، ناظرا اليه من منظور قيامته وتمجيده.
المقطع الذي نقرأه اليوم فاتحة الانجيل. جعل فيها يوحنا خلاصة انجيله. فهي
تشهد لإيمان الجماعة اليوحناوية بألوهة يسوع، وازليته، وعمله في خلق
العالم وتصميم الله لخلاص البشر.

ليست معرفة الخلفية الفكرية لهذه
الفاتحة بالامر السهل. حرّر البعض هذه الخلفية في الغنوصية اليهودية،
والبعض الآخر في الفلسفة الهلّينية او جماعة قمران. الا ان قراءة هذا
المقطع على ضوء العهد القديم، وخصوصا كتابَي التكوين والأمثال تُطْلِعَنا
على ارتباط لاهوتيّ واضح بينها وبين مطلع انجيل يوحن، لا بل الانجيل
بأكمله. اراد كاتب الانجيل ان يبيّن ان كلمة الله الخلاّقة،كلمة الرب التي
أتت الى الانبياء تشخصنَتْ في يسوع، الذي هو تجسيد الوحي الالهي. يسوع هو
الحكمة الالهية، الازلية، التي اتت الآن الى الناس تعلِّمهم وتمنحهم
الحياة.

"في البدء كان الكلمة"، إلماحٌ الى الاصحاح الاول من كتاب
التكوين، " في البدء خلق الله السموات والارض"، والى خلق الاشياء كلها
وخصوصا الحياة والنور. الكلمة موجودٌ قبل الخليقة." كان عند الله"، هو في
وحدة وثيقة مع الله. "وكان الكلمة الله"، هذه الكلمات تشير الى طبيعة
الكلمة الالهية. عبارة "الكلمة" واحدة من العبارات التي وصف بها يوحنا
الإنجيلي يسوع. هي ايضا يتبغي ان تُقرأ على ضوء الأصحاح الاول من كتاب
التكوين. الله هناك أوجد الخليقة بكلمته: "قال: ليكن نور فكان نور". ثمة
إلماحٌ ايضا الى الحكمة كما تتكلم عنها كتب الامثال، وسيراخ، وحكمة
سليمان. ولعل فكرة يوحنا هنا صدى لما يقوله اشعياء النبي:" هكذا تكون
كلمتي التي تخرج من فمي. لا ترجع اليّ فارغة بل تعمل ما سُررتُ به، وتنجح
في ما ارسلْتُها له". بكلمته كشف الله نفسه للانبياء، ومن خلالهم
لإسرائيل. يسوع بكلماته وأفعاله يُظهر طبيعة الآب كمن يحب العالم. "كل شيء
به كان"، كلُ الاشياء أُعطِيَتْ وجودَها وحياتَها بيسوع الكلمة. في
الانجيل دعوة الى الايمان بيسوع لاقتبال الحياة الروحية والابدية. "فيه
كانت الحياة، والحياة كانت نُور الناس"، في يسوع الحياة كونه ينبوع
الحياة. ولأنه يكشفُ الله، فحياة يسوع في العالم جعلته نور، اي ينبوعا
لمعرفة الله والحياة الابدية لكل البشر.

"كان انسان مرسَل من الله
اسمه يوحنا" اشارةٌ الى يوحنا المعمدان. يشدد الكتاب هنا على الاختلاف
الواسع بين يسوع والمعمدان. اتى المعمدان فقط ليشهد، لكي يؤمن الجميع
بيسوع. يسوع وحده هو النور. في مقطع لاحق نرى كيف ان تلاميذ يوحنا تبعوا
يسوع لتأثرهم بشهادة يوحنا له.

"كان النور الحقيقي....."، يسوع
ينبوع النور، وهو المَوْحى وحياة كل العالم. هذا يورده يوحنا الانجيلي لكي
يقوم تضادا مع ما يلي، في قوله إن اليهود، شعب يسوع، لم يقبلوه، وهم
بالتالي في ظلمة لأنهم لم يروا النور.

"اما كل الذين قبلوه"،
"القبول" عند يوحن، اي الايمان بيسوع، شرطٌ للحياة الابدية، ولأن يكون
"الجميع" اولاد الله. عبارة اولاد الله استُعملت في العهد القديم للإشارة
الى الاسرائيليين. في العهد الجديد نقاش حول من هم في الحقيقة ابناء الله،
المجمع اليهودي ام المسيحيون "من بداية الانجيل حتى نهايته يشدد يوحنا على
ان الايمان هو المقياس الاخير للحياة الابدية، وللوحدة مع يسوع، وللتلمذة
له. " الذين وُلدوا ليس من دم ولا من مشيئة رجل.... بل من الله": اولاد
الله مولودون بمشيئة الله، وليس بواسطة بشر، اي بالنعمة وليس بالطبيعة.
حديث يسوع مع نيقودمس لاحقا يوضح هذه العبارة. ليس خلاص الا بالولادة من
فوق، بالماء والروح، اي بالمعمودية بنعمة الله.

" والكلمة صار جسدا
وحلّ فينا": دون ان يكفّ عن ان يكون الكلمة الالهي الازلي الكائن مع الآب
قبل كل الدهور، يتخذ الكلمة جسد، يسكن لدى البشر. عبارة " سكن" اليونانية،
التي منها يشتق الفعل العربي ايضا تعني "ضَرَبَ خيمتَه بيننا"، وهي تذكّر
بسكنى الله بين شعبه في خيمة العهد كما يرد في كتاب الخروج. عبارة " حل"
فينا تشدد على اللاهوت اليوحناوي ان الجماعة المسيحية وحده، خلافا لليهود
الذين " لم يقبلوه"، تشكل إسرائيل الحقيقي، اسرائيل العهد الجديد.

"
رأينا مجده"، "نحن" وليس اليهود رأينا مجد الله المتجسد. هذه شهادة على
ايمان جماعة يوحنا بألوهة الكلمة المتجسد. " مجدا كما لوحيد من الاب"، مجد
يسوع يأتي من علاقته مع الآب. في الانجيل بكامله كلام عن رفض اليهود قبول
مجده اي الوهته كابنٍ وحيدٍ ارسله الآب لخلاص العالم.

"ومن ملئه
نحن جميعا اخذن، ونعمة فوق نعمة": في هذه الآية وتلك التي تليها يريد
الانجيلي ان يقيم تضادا بين عطية الناموس الذي اعطاه الله بواسطة موسى
وعطية النعمة المعطاة بيسوع. عبارة " نعمة فوق نعمة" قد تعني تراكم النعم
ولكنها تعني ايضا وهذا ارجح، ان نعمة اخذت مكان نعمة اخرى. النعمة التي
اتى بها يسوع اعظم بكثير، وتتخطى نعمة العهد القديم.



تحـ ـياتي الكم شباب ... منقول للامانه

AnGeLs_EyE king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://vivairaq.yoo7.com
iraqi..captain380

iraqi..captain380


ذكر
عدد الرسائل : 688
الموقع : AMMAM
العمل/الترفيه : مهندس طائرات / سفر والسياحه,والتعارف وتصفح والرياضه بكل انواعها وتفسح
المزاج : حسب اليوم
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

كلمه الله في الكتاب المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمه الله في الكتاب المقدس   كلمه الله في الكتاب المقدس Empty2007-10-08, 5:08 am

كلمه الله في الكتاب المقدس Get-10-2007-iiu01vmq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://vivairaq.yoo7.com
انمار 007




ذكر
عدد الرسائل : 1
العمل/الترفيه : طالب جامعي
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

كلمه الله في الكتاب المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمه الله في الكتاب المقدس   كلمه الله في الكتاب المقدس Empty2007-10-23, 10:37 am

I love you Very Happy What a Face عاشت ايدك ادمن على هذا الموضوع Razz I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iraqi..captain380

iraqi..captain380


ذكر
عدد الرسائل : 688
الموقع : AMMAM
العمل/الترفيه : مهندس طائرات / سفر والسياحه,والتعارف وتصفح والرياضه بكل انواعها وتفسح
المزاج : حسب اليوم
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

كلمه الله في الكتاب المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمه الله في الكتاب المقدس   كلمه الله في الكتاب المقدس Empty2007-11-11, 8:34 pm

يعاني المنتدى المسيحي من فقر في عدد المواضيع

المنتدى المسيحي بي موضوع واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://vivairaq.yoo7.com
 
كلمه الله في الكتاب المقدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
VIVAIRAQ :: القسم الديني :: المنتدى المسيحي-
انتقل الى: