VIVAIRAQ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

VIVAIRAQ

ملتقــى الطـلاب العراقيين داخل وخارج العراق
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مبدا مبسط جدااااااااااااا لطيران الطائره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
iraqi..captain380

iraqi..captain380


ذكر
عدد الرسائل : 688
الموقع : AMMAM
العمل/الترفيه : مهندس طائرات / سفر والسياحه,والتعارف وتصفح والرياضه بكل انواعها وتفسح
المزاج : حسب اليوم
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

مبدا  مبسط جدااااااااااااا  لطيران الطائره Empty
مُساهمةموضوع: مبدا مبسط جدااااااااااااا لطيران الطائره   مبدا  مبسط جدااااااااااااا  لطيران الطائره Empty2007-10-07, 2:34 pm

تطير الطائرات اعتمادا على بعض قوانين الفيزياء بسبب إحداث أجنحتها لقوى (Lift) و هي القوى الموجهة للأعلى فيالطائرة.

لما يمر الهواء على الأجنحة تقوم الأجنحة بتغيير اتجاه الهواء،عشان للجناح شكل مميزا له القدرة على إحداث القوة القادرة على رفع الطائرة و التيتسمى (قوة الرفع Lift Force)، والمقطع العرضي للجناح يأخذ شكل حاجب العين وبكذا يكون السطح العلوي أطول من السطح السفلي للجناح.وتنتج عنه قوة الرفع بسبب دفع الأجنحة للهواء اللي يمر بجانبها للأسفل، و كرد فعل الهواءيقوم الهواء بدفع الجناح للأعلى.

وهناك فيه حاجه اسمها (Angle of Attack) وهي الزاوية التي يصنعها الجناح مع تيار الهواء وهناك برضو حاجه اسمها (حافة الهجوم Leading Edge) وهي الحافة اللي قدام للجناح التيتكون في وجه الهواء وكمان فيه حاجه اسمها (حافة النهايةTrailing Edge) و هيالحافة اللي بتكون خلف الجناح و التي يترك عندها الهواء الجناح، في الجانب العرضي تكونكل من حافتي الهجوم والنهاية ممثلتين بنقطتين في مقدمة جانب الجناح وفيمؤخرته.

ولما تقلع الطائرة او تكون في الطيران المستوي فإن حافةالهجوم للجناح تكون أعلى من حافة النهاية. و لما يتحرك الجناحخلال الهواء تقوم زاوية الهجوم بدفع الهواء إلى ألاسفل.ويكون الهواء اللي من أعلىالجناح ينحرف للأسفل لأنه ينساب على الشكل المصمم خصيصاً للجناح.

وازدياد زاوية الهجوم يؤدي إلى ازدياد قوة الرفع على الجناح لأن هذا يؤدي إلى انحرافأكبر للهواء تجاه الأسفل.

القانون الثالث من قوانين الحركةقانون العالم إسحاق نيوتن يقول بأن: لكل فعل رد فعل يساويه فيالمقدار ويعاكسه في الاتجاه. في هذه الحالة دفع الأجنحة للهواء إلى الأسفل هوالفعل، بينما دفع الهواء للأجنحة إلى الأعلى هو رد الفعل، هذا ما يسبب قوة الرفعللطائرة و هي القوة العمودية للأعلى في الطائرة.


ونقدر نبرهن قوةالارتفاع بواسطة مبادئ العالم/ برنولي و التي تنص على أنه: عند الحركة السريعة للموائع فإنه يتعرض لضغط أقل من الضغط الذي يتعرض له في حالة الحركة البطيئةللمائع.لان سطح الجناح العلوي أصغر من سطح الجناح السفلي فإن الهواء أعلى جناح الطائرة يتحرك بسرعة أكبر وضغط أقل منه تحت الجناح،الضغط العالي تحت الجناح يؤدي إلى رفع الجناح، وهكذا تتم عملية الارتفاع اعتماد على نظريات نيوتن ومباديء برنولي.

هذا المبدا المبسط جداااااااااااااااا طيران أي طائرة


تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي الكابتن المهاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://vivairaq.yoo7.com
iraqi..captain380

iraqi..captain380


ذكر
عدد الرسائل : 688
الموقع : AMMAM
العمل/الترفيه : مهندس طائرات / سفر والسياحه,والتعارف وتصفح والرياضه بكل انواعها وتفسح
المزاج : حسب اليوم
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

مبدا  مبسط جدااااااااااااا  لطيران الطائره Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبدا مبسط جدااااااااااااا لطيران الطائره   مبدا  مبسط جدااااااااااااا  لطيران الطائره Empty2007-10-10, 2:18 am

تحياااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://vivairaq.yoo7.com
 
مبدا مبسط جدااااااااااااا لطيران الطائره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
VIVAIRAQ :: المنتديات الرئيسيه :: المنتدى الهندسي :: قســــم هندسه الطيران-
انتقل الى: